تسجيل
مراجعة كتب

معرض الجثث 4.78/5 (3)

وقت القراءة : 3 د
قُرِأ النص 5780 مرة
0 تعليقات

كتاب “معرض الجثث” هو مجموعة قصصية للكاتب العراقي حسن بلاسم يحتوي مجموعة من القصص التي يتناول فيها عدة مواضيع بأسلوب رمزي ذكي مستحضراً بعض الأحداث والمراحل التي مر فيها العراق منذ الحروب والحصا الى اليوم، يقيم الكاتب في فنلندا، لذلك ستجد أن بعض القصص تتحدث عن اللاجئين وعن حياتهم في أوروبا.

الإنسان ليس الكائن الوحيد الذي يقتل من أجل الخبز أو الحب أو السلطة، فالحيوانات في الغابة تفعل ذلك بشتى السبل. لكنه الوحيد الذي يقتل بسبب الإيمان.

الكتاب مؤلم والقصص ذات توجه انتحاري في معظمها، اللغة حادة وخبيثة و “وسخة” كما يحب البعض أن يصفها، لكنّي لا أرى مشكلة في ذلك، فكيف تستطيع أن تصف شيئاً سيئاً بكلمات منمقة؟ إنما الحدة في اللغة انعكاس للواقع، محزنة معظم القصص وتنتهي الى حال غير مفهوم، تحمل بين طياتها آلاف الجثث التي قضت بين إعدامات البعثيين أو حروبهم مع ايران والكويت، أو الإنفجارات التي ابتدأت بعد سقوط بغداد لتحصد في معظمها أرواح العراقيين فرادى وجماعات، بل وأسر كاملة.. ومن لم يخسر فرداً من عائلته واختار اللجوء الى دولة أخرى مات في سيارة شحن تركها المهرب خوفاً من الشرطة بعد أن ملأها على آخرها بالأجساد الحية لتصبح فيما بعد مليئة – على آخرها بالجثث – وبالرغم من اصطدامي باللغة في بداية الكتاب الا أنها أصبحت سلسة فيما بعد، يبدو هذا الكاتب عبقرياً، ننتظر نتاجاته الأدبية القادمة.

هذه لوحة سوريالية أخرى يمتعنا بها كاتب عراقي شاب، بالرغم من تراجيدية الروايات هذه – وهي طبعاً في موازاة الواقع – الا أنه من الجميع أن نقرأ مثل هذه اللوحات الجميلة.

للأسف الكتاب منع في بعض الدول العربية

  • القاص والكاتب هشام البستاني يقرأ من مجموعة حسن بلاسم القصصية “مجنون ساحة الحرية” الممنوعة في الأردن.


يقع الكتاب في ٢٦ قصة في ٢٤٢ صفحة ويمكن قراءته في جلستين أو ثلاث.

يبقى أن نسجّل الملاحظة الأخيرة أن هذه المجموعة نشرت أولاً باللغة الفنلندية ومن ثم ترجمت للعربية بعد أن فازت بجائزة الإندبندنت.

 

ساعد الكاتب في تطوير مهاراته الكتابية

نُشرت بواسطة محمد نظمي

ورقة سقطت عن الشجرة (سهواً) :: مؤسس منصّة هواء للكتابة الإبداعية ::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *